أقسام ووحدات المركز

يتكون مركز التوثيق والمعلومات من قسم ويندرج تحتهم خمس وحدات وهي:

قسم التوثيق و المعلومات

  1. وحدة التزويد: تقوم هذه الوحدة بتزويد كل من مكتبة السودان والمكتبة العامة بالمطبوعات ” كتب، دوريات، أوراق المؤتمرات …الخ” بطرق التزويد المختلفة ” الإهداء، الشراء، البيع، التبادل والإيداع القانوني”، وتغطية كافة المعارض التي تقام في السودان بشراء متطلبات معاهد ووحدات المركز من كتب، والإشراف على مشروع سجل أبحاث المركز القومي للبحوث.
  2. وحدة مكتبة السودان:  تعتبر مكتبة السودان بمركز التوثيق والمعلومات التابعة للمركز القومي للبحوث من أضخم المكتبات المتخصصة في كل مجالات المعرفة المختلفة في السودان إذ انها تهتم بالبحث العلمي وتطويره في السودان، وتوثيق البحوث والدراسات السودانية بإستخدام أحدث التقنيات لحفظ واسترجاع ونشر المعلومات، وإتاحت قاعدة بيانات ببليوجرافية إلكترونية للوثائق الموجودة بالمكتبة لتسهل التعرف على محتويات المكتبة للباحثين والدارسين من مختلف قطاعات الدولة. 
  3. وحدة المكتبة العامة:  تقوم باقتناء وتهيئة وتنظيم المواد المكتبية المختلفة بحيث تكون في متناول القراء.
  4. وحدة خدمات وتقانة المعلومات: تعتبر المكتبة الإلكترونية هي من الوحدات الجديدة لمركز التوثيق والتي تم تطويرها من قسم خدمات ونظم وشبكات في الهيكلة السابقة لمركز التوثيق والمعلومات، حيث تقوم هذه الوحدة بتقديم خدمات المعلومات للباحثين من داخل المركز وخارجه، وايضا لطلاب الدراسات العليا وطلاب البكالريوس، وذلك بتوفير المعلومات في مختلف التخصصات البشرية وتيسير إستخدامها للمستفيدين بكل سهولة ويسر، تحتوي الوحدة علي قواعد بيانات محلية وتشمل الإنتاج الفكري السوداني المتمثل في شتي ضروب المعرفة، كما تحتوي أيضا علي قواعد بيانات عالمية. 
  5. وحدة التدريب: إنشأت وحدة التدريب في العام 2013م كوحدة مختصصة بعقد الدورات التدريبية في مجال المكتبات والمعلومات والإعلام العلمي والحاسوب. تهدف الوحدة إلى رفع مستوى الوعي لدى المتدربين بالحاجة والضرورة إلى تقبل عملية التغيير، وتنمية مهارات وقدرات التفكير التأملي الخاص بالمتدربين. 

 الخدمات التي يقدمها مركز التوثيق والمعلومات

  1. خدمة الإحاطة الجارية.
  2. خدمة البحث في قواعد المعلومات العالمية المتوفرة على الأقراص المدمجة وعلي شبكة المعلومات العالمية (الإنترنت).
  3. قواعد المعلومات المحلية.
زر الذهاب إلى الأعلى