أقسام المعهد

يتكون المعهد من الأقسام التالية:

قسم بحوث ودراسات التلوث البيئي

يهدف إلى تقييم، ورصد وإزالة الملوثات من مختلف النظم البيئية، وإستنباط  أساليب لإعادة تدوير وإستخدام المخلفات.

قسم الإنتاج الحيواني في المناطق الجافة

يهدف إلى إجراء البحوث في مجال الإنتاج الحيواني في المناطق الجافة ذات درجة الحرارة المرتفعة والتي تعاني من ندرة الاعلاف وفرص الرعي في المناطق المحظورة، ويقوم القسم بإجراء البحوث لتوفير الأعلاف من الموارد المتاحة وتكملة النقص في المواد الغذائية.

قسم التربة وإدارة الموارد المياه

الأنشطة الرئيسة لهذا القسم هي إجراء البحوث والدراسات لرصد تدهور الأراضي وتقييمها من أجل تحسين خصوبة التربة وقدرتها على الاحتفاظ بالمياه ومن ثم زيادة إنتاجيتها، إلى جانب ذلك الحد من حركة الكثبان الرملية بالوسائل العلمية المناسبة، كما يقوم بالدراسات والبحوث التي تتعلق بخصائص المياه في المناطق القاحلة وشبه القاحلة وتطوير تقنيات إدارتها بطريقة مستدامة.

قسم الدراسات الإقتصادية والإجتماعية

تتمثل الأهداف الرئيسة لهذا القسم في دراسة الآثار الاجتماعية والاقتصادية للمشاريع البحثية المختلفة التي ينفذها المعهد وخصوصا العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى التدهور البيئي والفقر.

قسم المبيدات والأسمدة الحيوية

يهدف القسم إلى زيادة إنتاجية وتحسين نوعية المحاصيل بإستخدام تقانات صديقة للبيئة (أسمدة حيوية ومبيدات طبيعية) بالإضافة إلى تأسيس بنك السلالات الميكروبية لإستخدام هذه الميكروبات في التسميد ومكافحة أمراض النبات إلى جانب نظافة الاراضي والمياه من الملوثات الكيميائية.

قسم بحوث النحل

يهدف القسم إلى تطوير وتحسين طرق تربية النحل في السودان، وتحسين انتاجية ونوعية المحاصيل الزراعية باستخدام التلقيح بواسطة نحل العسل، كما يهدف لتطوير تربية النحل للاستفادة منه في انتاج العسل والمنتجات الأخرى.

قسم المراعي والإشجار الرعوية في الأراضي الجافة

يطلع القسم بصياغة وتنفيذ البحوث الأساسية والتطبيقية لتقييم وإدارة وتحسين المراعي والعمل على استدامتها.

قسم إدارة الموارد الطبيعية والتنوع الإحيائي

هذا القسم يهدف الى إجراء البحوث الأساسية والتطبيقية على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي في البيئات المختلفة وتفعيل صيانتها واستخدامها المستدام.

قسم إنتاج المحاصيل وتربية النباتات في الأراضي الجافة

هذا القسم يعنى باجراء البحوث التطبيقية في مجال تربية النبات وإنتاج المحاصيل المقاومة للجفاف وسريعة النمو، فضلا عن ترويج حزم تقنية للإنتاج المستدام من المحاصيل الغذائية والعلفية في المناطق القاحلة والمتصحرة.

زر الذهاب إلى الأعلى