معهد أبحاث البيئة والموارد الطبيعية والتصحر

العنوان:         الخرطوم –  شارع محمد نجيب – قبالة شارع 57 العمارات

ص. ب:        6096  –    الرمز 11113

البريد الإلكتروني:       enrdri@ncr.gov.sd   

مدير المعهد: د. رندا حسن الصلحي

خلفية تاريخية:

  • أنشئ معهد أبحاث البيئة والموارد الطبيعية (ENRRI) في عام 1992، وقد كانت الحاجه إلى جهة علمية للقيام بالأبحاث التطبيقيه والدراسات في مجال تنمية الموارد الطبيعيه وإستدامتها بالإضافة إلى المحافظة على البيئة هي من أهم أسباب إنشاء المعهد.
  • نجح معهد أبحاث البيئة والموارد الطبيعية (1992-2013م) في تنفيذ أبحاث تطبيقية والوصول إلى نتائج مثمرة وتقانات تم تطبيقها في مجال الأسمدة الحيوية، المكافحة الحيوية وبدائل المبيدات، رصد والتخلص من الملوثات وتدوير المخلفات إضافة إلى العديد من الأبحاث في مجال تربية الأسماك والنحل والنباتات المتوطنة.
  • إدراكا لأهمية التصحر بإعتباره المشكلة البيئية الرئيسة في السودان وتماشيا مع الإتفاقية الدولية للأمم المتحدة لمكافحة التصحر (CCP) والتزام حكومة السودان ببرامج مكافحة التصحر، تمت ترقية قسم بحوث التصحر في معهد أبحاث البيئة والموارد الطبيعية ليصبح معهدا منفصلا باسم معهد بحوث التصحر (DRI) وذلك في عام 2002م.
  • منذ العام 2002م وحتى 2013م أجرى معهد أبحاث التصحر DRI البحوث الأساسية والتطبيقية فضلا عن الدراسات على المشاكل البيولوجية والفيزيائية والاجتماعية والاقتصادية للمناطق القاحلة وشبه القاحلة بالاستفادة من محطة بحوث الرواكيب جنوب غرب أمدرمان التابعة للمعهد حيث تمكنوا من البحث في طرق تعزيز قائمة أصناف المحاصيل، وجعلها أكثر مقاومة للجفاف والأمراض وزيادة إنتاجها.
  • في السنوات الأخيرة تنامت الضغوط على الموارد الطبيعية وأصبح التصحر مشكلة خطيرة تواجه السودان، خاصة بعد انفصال الجزء الجنوبي من السودان، عندما اختلت النسبة المئوية للمناطق الجافة مع المناطق الرطبة وأنخفضت بشكل كبير وأصبحت مساحة الغابات 12٪ من المساحة الإجمالية لشمال السودان مقارنة ب 27٪ عندما كان السودان موحدا.
  • تم الإتفاق على أن تكرس الجهود العلمية، ومرافق البحوث والخبرات من الباحثين لإجراء البحوث التطبيقية التي تهدف إلى حل المشاكل المتعلقة بالتلوث البيئي ومكافحة التصحر والإستخدام المستدام للموارد الطبيعية من أجل تحسين أحوال المجتمع والبيئة، عليه ومرة أخرى وفي مطلع العام 2013، وذلك بهدف الاستخدام المستدام للموارد الضئيلة وللحصول على مزيد من توطيد الجهود البحثية، تم دمج معهد أبحاث البيئة والموارد الطبيعية جنبا إلى جنب مع معهد التصحر ليشكلا المعهد الحالي (ENDRI).
  • يضم المعهد عدد من المعامل المؤهلة بأجهزة حديثة ومختلفة يشرف عليها فنيين وباحثين ذوو خبرة. يوجد بالمعهد حالياً 84 باحث و42 تقني بالإضافة إلى الكوادر المساعده.

أهداف المعهد:

  1. إجراء البحوث التطبيقية والدراسات في مختلف مجالات البيئة والموارد الطبيعية والتصحر بهدف حماية البيئة والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية المتاحة.
  2. إجراء البحوث حول المشاكل البيولوجية والفيزيائية والاجتماعية والاقتصادية في المناطق القاحلة وشبه القاحلة وتقديم المشورة بشأن التدابير العلاجية الممكنة.
  3. الإستفادة من حصاد مياه الأمطار ونشر أنظمة الري الحديثة، فضلا عن تسخير مصادر الطاقة المتجددة وتطوير التكنولوجيات المفيدة في البيئة المتصحرة.
  4. تنمية الموارد البشرية والاقتصادية من أجل التنمية المستدامة في المناطق المتصحرة.
  5. إدخال وتطبيق التقانات الصديقة للبيئة.
  6. رصد وتقويم الآثار السالبة للأنشطة السكانية على الأنظمة البيئية المختلفة.
  7. تدريب الكوادر في المجالات ذات الصلة بأنشطة المعهد.
  8. نشر الوعي البيئي ونتائج الأبحاث وإتاحتها للمستفيدين منها بهدف تعظيم الفائدة من نتائج البحوث.
  9. تقديم الاستشارات الفنية للمستفيدين في القطاعين العام والخاص.
  10. التعاون مع المنظمات العلمية المحلية، الإقليمية والدولية لتنفيذ مشاريع بحثية مشتركة.
  11. تنظيم المؤتمرات العلمية واللقاءات والسمنارات وورش العمل.

أقسام المعهد:

يتكون المعهد من الأقسام التالية:

  1. قسم بحوث ودراسات التلوث البيئي: يهدف إلى تقييم، ورصد وإزالة الملوثات من مختلف النظم البيئية، وإستنباط أساليب لإعادة تدوير وإستخدام المخلفات.
  2. قسم الإنتاج الحيواني في المناطق الجافة: يهدف إلى إجراء البحوث في مجال الإنتاج الحيواني في المناطق الجافة ذات درجة الحرارة المرتفعة والتي تعاني من ندرة الاعلاف وفرص الرعي في المناطق المحظورة، ويقوم القسم بإجراء البحوث لتوفير الأعلاف من الموارد المتاحة وتكملة النقص في المواد الغذائية.
  3. قسم التربة وإدارة موارد المياه: الأنشطة الرئيسة لهذا القسم هي إجراء البحوث والدراسات لرصد تدهور الأراضي وتقييمها من أجل تحسين خصوبة التربة وقدرتها على الاحتفاظ بالمياه ومن ثم زيادة إنتاجيتها، إلى جانب ذلك الحد من حركة الكثبان الرملية بالوسائل العلمية المناسبة، كما يقوم بالدراسات والبحوث التي تتعلق بخصائص المياه في المناطق القاحلة وشبه القاحلة وتطوير تقنيات إدارتها بطريقة مستدامة.
  4. قسم الدراسات الاقتصادية والاجتماعية: تتمثل الأهداف الرئيسة لهذا القسم في دراسة الآثار الاجتماعية والاقتصادية للمشاريع البحثية المختلفة التي ينفذها المعهد وخصوصا العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى التدهور البيئي والفقر.
  5. قسم المبيدات والأسمدة الحيوية: يهدف القسم إلى زيادة إنتاجية وتحسين نوعية المحاصيل بإستخدام تقانات صديقة للبيئة (أسمدة حيوية ومبيدات طبيعية) بالإضافة إلى تأسيس بنك السلالات الميكروبية لإستخدام هذه الميكروبات في التسميد ومكافحة أمراض النبات إلى جانب نظافة الاراضي والمياه من الملوثات الكيميائية.
  6. قسم بحوث النحل: يهدف القسم إلى تطوير وتحسين طرق تربية النحل في السودان، وتحسين انتاجية ونوعية المحاصيل الزراعية باستخدام التلقيح بواسطة نحل العسل، كما يهدف لتطوير تربية النحل للاستفادة منه في انتاج العسل والمنتجات الأخرى.
  7. قسم المراعي والأشجار الرعوية في الأراضي الجافة: ويطلع القسم بصياغة وتنفيذ البحوث الأساسية والتطبيقية لتقييم وإدارة وتحسين المراعي والعمل على استدامتها.
  8. قسم إدارة الموارد الطبيعية والتنوع الإحيائي: وهذا القسم يهدف الى إجراء البحوث الأساسية والتطبيقية على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي في البيئات المختلفة وتفعيل صيانتها واستخدامها المستدام.
  9. قسم إنتاج المحاصيل وتربية النباتات في الأراضي الجافة: هذا القسم يعنى باجراء البحوث التطبيقية في مجال تربية النبات وإنتاج المحاصيل المقاومة للجفاف وسريعة النمو، فضلا عن ترويج حزم تقنية للإنتاج المستدام من المحاصيل الغذائية والعلفية في المناطق القاحلة والمتصحرة.

الخدمات المجتمعية:

  1. تقديم الاستشارات في مختلف المجالات المتعلقة بأنشطة المعهد.
  2. توفير الاسمدة الحيوية والسماد العضوي (كمبوست) والمبيدات الحيوية الطبيعية للمزارعين.
  3. إعداد برنامج لمكافحة الزحف الصحراوي في المناطق الجافة.
  4. تدريب طلاب الدراسات العليا والمرحلة الجامعية.
  5. الخدمات المعمليه والإرشاد البيئي والزراعي.
  6. النشر العلمي والمشاركة في اللقاءات العلمية ذات الصلة.

الخطط المستقبلية:

  1. ترقية بعض الأقسام  لتصبح  مراكز بحوث متخصصة أو معاهد.
  2. تطوير البنية التحتية للمعهد وجعل خدمات المعامل أكثر إستجابة لحاجة الباحثين.
  3. تشجيع النشر العلمي والعمل علي تحسين جودة مجلة المعهد العلمية ومطبوعات الأخرى.
  4. إستثمار نتائج البحوث لتمويل بعض برامج المعهد البحثية.

التعاون المشترك:

يقوم المعهد بالتعاون مع مختلف المعاهد البحثية  بالمركز القومي للبحوث والجامعات والمنظمات بكافة مستوياتها  المحلية والاقليمية والدولية في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

النشر العلمي:

  • يصدر المعهد مجلة علمية سنوية محكمة (Environment and Natural Resources International Journal (ENRIJ)).
  • يتم نشر تقرير علمي سنوي عن المعهد يعكس أنشطة الباحثين ونتائج المشاريع الجارية.
  • إعداد مطبقات تحوي معلومات عن الاقسام المختلفة للمعهد والتقانات المنتجة.

المشاريع الجارية:

  1. مشروع أبحاث الأسمدة الحيوية.
  2. المبيدات الحيوية الطبيعية كبدائل للكيماويات.
  3. تنمية الانتاج الحيواني في المناطق المتصحرة عبر تطبيق التقانات الجديدة.
  4. إستصلاح التربة والمحافظة عليها.
  5. إعادة تدوير المخلفات.
  6. تربية محاصيل مقاومة للجفاف وسريعة النضج  ملائمة للاراضي الجافة.
  7. حصاد المياه.
  8. متابعة ومراقبة  الزحف الصحراوي.
  9. نماذج الهيدرولوجيا المتكاملة للمياه في المناطق القاحلة وشبه القاحلة.

التقانات المنتجة:

  1. مبيدات حيوية طبيعية من مستخلصات النيم.
  2. السماد العضوي المخمر (الكمبوست).
  3. الاسمدة الحيوية للمحاصيل البقولية (العقدين).
  4. بروبليس عسل النحل لعلاج جروح مرضي السكري.
  5. أربعة أصناف من الدخن مبكرة النضج وتتحمل الجفاف.

 

زر الذهاب إلى الأعلى