مركز الثوثيق والمعلومات والاعلام العلمي

د.نصر الدين حسن احمد جمعة

العنوان         المركز القومى للبحوث – شارع المك نمر                            

ص. ب.         2404        11111       الخرطوم

تلفون  :       770776  183  249 +   المدير

فاكس :        770101  183  249 +

بريد إلكتروني:          dsic@ncr.gov.sd

مدير مركز التوثيق:  د. نصر الدين حسن احمد جمعة

الخلفية التاريخية:

أن مركز التوثيق والمعلومات والاعلام العلمي هو احدى مراكز المركز القومي للبحوث بعد الهيكلة الجديدة للمركز هذا العام، والذي يتكون من قسمين هما: قسم التوثيق والمعلومات، وقسم الإعلام العلمي.

فقسم التوثيق بدأ نشاطه تحت مسمي مركز التوثيق والمعلومات في عام 1974 برعاية مكتبة علمية تحوي مختلف ضروب المعرفة ثم تطور فشمل توثيق البحوث والدراسات السودانية بإستخدام أحدث التقنيات لحفظ واسترجاع ونشر المعلومات، وأمتد دوره مزوداً ومحيطاً للجميع بما لديه، ولم يقتصر دوره علي قاعدة معلومات السودان فحسب بل صار نقطة مرجعية لكثير من المراكز العلمية والإقليمية التي تزوده بالأقراص المدمجة وخدمات شبكة الإنترنت والمطبوعات ملبياً إستفسارات الباحثين والطلاب، الآن المركز هو أحد مراكز الإيداع القانوني للمطبوعات، كما أصبح المركز أخيراً تابعاً لمكتبة أكاديمة السودان للعلوم والتي تعتبر واحدة من أضخم المكتبات في السودان إذ انها تضم عدة مكتبات متخصصة موزعة في جميع الهيئات والمراكز المنضوية تحت مظلتها والتي تشمل جميع مكتبات المعاهد والمؤسسات التي تتبع لوزارة العلوم والتقانة والمركز القومي للبحوث، ثم بعد الهيكلة الجديد للمركز أصبح الآن يتبع لمركز التوثيق والمعلومات والإعلام العلمي.

أما قسم الإعلام فد بدأ بهيئة نقل التقانة والإعلام والنشر العلمي في السابق كوحدة للإعلام داخل المجلس القومي للبحوث ومرت بعدة مراحل للتطور تمثلت في قسم الإعلام والنشر العلمي ثم هيئة النشر العلمي والترويج نسبة لتجدد المهام المناط بها، واخيرا طورت الهيئة إلى هيئة نقل التقانة والإعلام والنشر العلمي بعد انشاء وزارة العلوم والتقانة وتبعية الهيئة لها من خلال تبعيتها للمركز القومي للبحوث ثم أصبح يتبع لمركز التوثيق والمعلومات والإعلام العلمي بعد الهيكلة الجديدة.

أهداف المركز:

  1. نشر معلومات عن البحوث والدراسات المنشورة والجارية في السودان بهدف الإستفادة من نتائجها؛ ويشمل الكتب والمجلات والدوريات والدراسات العلمية.
  2. الاستفادة القصوى من تقنية  المعلومات والإتصالات لتطوير بحوث وخدمات المعلوماتية من خلال توفيرها وإتاحة مصادر المعلومات الداعمة للبحث العلمي والتنمية الاجتماعية  والاقتصادية في السودان تطوير وسائل نقل وترويج أنشطة المركز عبر الوسائط الإعلامية بطرق تتناسب مع التقنيات الحديثة وأهمية البحوث العلمية.
  3. نشر نتائج البحوث العلمية واتاحتها للعلماء والباحثين.
  4. ابراز الأنشطة العلمية ومخرجات البحث العلمي بالوسائط الإعلامية وتوفير المنافذ للعلماء والباحثين لعرض نتائج أبحاثهم.
  5. توثيق مشاريع وأنشطة البحث العلمي عبر مراحلها المختلفة.
  6. رفع الوعي لدى الباحثين وغيرهم بنظم وقوانين الملكية الفكرية ونشر المعلومات الفنية الموجودة في براءاة الاختراع.
  7. الترجمة العلمية للمطبوعات التي تخدم الاكاديميين والباحثين والطلاب من وإلى اللغات المختلفة.

أقسام ووحدات المركز:

يتكون مركز التوثيق والمعلومات والإعلام العلمي من قسمين ويندرج تحتهم ثمانية وحدات وهي:

  1. قسم التوثيق والمعلومات:
  2. وحدة التزويد: تقوم هذه الوحدة بتزويد كل من مكتبة السودان والمكتبة العامة بالمطبوعات ” كتب، دوريات، أوراق المؤتمرات …الخ” بطرق التزويد المختلفة ” الإهداء، الشراء، البيع، التبادل والإيداع القانوني”، وتغطية كافة المعارض التي تقام في السودان بشراء متطلبات معاهد ووحدات المركز من كتب، والإشراف على مشروع سجل أبحاث المركز القومي للبحوث.
  3. وحدة مكتبة السودان:  تعتبر مكتبة السودان بمركز التوثيق والمعلومات التابعة للمركز القومي للبحوث من أضخم المكتبات المتخصصة في كل مجالات المعرفة المختلفة في السودان إذ انها تهتم بالبحث العلمي وتطويره في السودان، وتوثيق البحوث والدراسات السودانية بإستخدام أحدث التقنيات لحفظ واسترجاع ونشر المعلومات، وإتاحت قاعدة بيانات ببليوجرافية إلكترونية للوثائق الموجودة بالمكتبة لتسهل التعرف على محتويات المكتبة للباحثين والدارسين من مختلف قطاعات الدولة.
  4. وحدة المكتبة العامة:  تقوم باقتناء وتهيئة وتنظيم المواد المكتبية المختلفة بحيث تكون في متناول القراء.
  5. وحدة خدمات وتقانة المعلومات: تعتبر المكتبة الإلكترونية هي من الوحدات الجديدة لمركز التوثيق والتي تم تطويرها من قسم خدمات ونظم وشبكات في الهيكلة السابقة لمركز التوثيق والمعلومات، حيث تقوم هذه الوحدة بتقديم خدمات المعلومات للباحثين من داخل المركز وخارجه، وايضا لطلاب الدراسات العليا وطلاب البكالريوس، وذلك بتوفير المعلومات في مختلف التخصصات البشرية وتيسير إستخدامها للمستفيدين بكل سهولة ويسر، تحتوي الوحدة علي قواعد بيانات محلية وتشمل الإنتاج الفكري السوداني المتمثل في شتي ضروب المعرفة، كما تحتوي أيضا علي قواعد بيانات عالمية.
  6. وحدة التدريب: إنشأت وحدة التدريب في العام 2013م كوحدة مختصصة بعقد الدورات التدريبية في مجال المكتبات والمعلومات والإعلام العلمي والحاسوب. تهدف الوحدة إلى رفع مستوى الوعي لدى المتدربين بالحاجة والضرورة إلى تقبل عملية التغيير، وتنمية مهارات وقدرات التفكير التأملي الخاص بالمتدربين.
  7. قسم الإعلام العلمي:
  8. وحدة النشر العلمي: وهي الوحدة المناط بها إصدار المطبوعات العلمية التي يصدرها قسم الإعلام من مجلات علمية وكتب وكتيبات ونشرات ومطبقات والتي تبين برامج وأنشطة الباحثين ومخرجات البحث العلمي(مطبوعات ورش العمل السمنارات والمؤتمرات).
  9. وحدة الإعلام العلمي: تعني وحدة الإعلام العلمي بإستخدام كافة وسائل الإتصال لإيصال رسالة المركز القومي للبحوث وذلك بإنتاج الأفلام والبرامج والتوثيق والبحوث والإرشاد وإصدار الصفحات والبرامج الإعلامية العلمية في الصحف والاذاعة والتلفزيون.
  10. الوحدة الفنية (التصميم والطباعة والتصوير): سعيا وراء مواكبة التطورات المتسارعة في مجال الإعلام العلمي تم إنشاء وحدة فنية كأحدي الوحدات بقسم الإعلام والتي تمثل العمود الفقري للنشر العلمي والإعلام العلمي وتعني بتوثيق أنشطة المركز القومي للبحوث وإنجازته عبر مراحله المختلفة.

إصدارات المركز:

  1. مجلة البحوث ( مجلة محكمة) .
  2. سجل أبحاث المركز القومي للبحوث.
  3. مجلة المستخلصات العلمية السودانية.
  4. مجلة العلوم.
  5. 5.   مجلة الباحث الصغير .

نشرة أصداء المركز القومي للبحوث

زر الذهاب إلى الأعلى