معهد الأبحاث الهندسية وتقانة المواد

العنوان    المركز القومى للبحوث – تقاطع شارعي المك نمر والسيد علي عبدالرحمن

ص. ب.           2404   11111  الخرطوم

تلفونات :          770717  183  249 +   المدير

                   770776  183  249 +  

فاكس :            770701  183  249 +

بريد إلكتروني:       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

مديرة المعهد:     د. زينب عثمان عبدالرحيم

 

مقدمة:

شكلت الأبحاث الهندسية أهمية قصوي في التطور والنهضة في السودان وكما ادت أبحاث  هندسة المواد إلي طفرة نوعية في تطور كثير من دول العالم .

ولذلك فأن إنشاء معهد الأبحاث الهندسية وتقانة المواد جاء إستجابة  لحاجة البلاد في حقول الهندسة وتقانة المواد، لذلك كان لابد من اللحاق بركب الدول المتطورة في مجالات الهندسية.

إستراتيجية المعهد تشمل الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والمحلية وكذلك تطوير التقانات الموروثة وتوطين التقانات الوسيطة بالإضافة إلى توطين التقانات المتقدمة في حقل المواد (فلزات، خزفيات، بولميرات، مواد مؤلفة، اشباه موصلات ...إلخ)

يهتم المعهد بدعم وتبنى المشاريع البحثية التطبيقية وذلك على ضوء الإستراتيجية القومية الشاملة للتنمية المستدامة ومنها المباني قليلة التكلفة لحل مشاكل السكن وكذلك تقديم تقنيات بسيطة موائمة للريف والحضر في المجالات المختلفة، الزراعة، الصناعات الصغيرة، منتجات الثروة الحيوانية..........إلخ. ومن المشاريع الواعدة ايضا بالمعهد في مجال الاستغلال الأمثل لخامات السليلوز المتوفرة محليا وإمكانية استخدامها في صناعة اللب والورق والألواح المركبة المضغوطة، وكذلك في مجال هندسة الفلزات استغلال مترسبات البتونايت وضع الخطوات الهندسية لإنتاج العديد من العناصر الفلزية من خاماتها (الحديد والكروم والرمال السوداء)، وفي مجال هندسة الإلكترونيات والاتصالات تصميم الدوائر الإلكترونية ذات التطبيقات المختلفة للأغراض التحكم والصناعي وفي  مجال تطوير نظم الاتصالات الرقمية.

يعتمد المعهد في تنفيذ المشاريع البحثية علي كوادر بحثية مدربة ومؤهلة في المجالات المختلفة إضافة إلي البنية التحتية المتمثلة في المعامل والورش. حيث توجد معامل ومختبرات للتحاليل الكيميائية، و معامل لصناعة اللب والورق والألواح المركبة المضغوطة ومعمل  معالجةالمواد الأولية ومختبر هندسة المواد  ومختبر الإلكترونيات ومختبرات للتخصائص الكيميائية والفيزيائية للورق وورشة لتصنيع النماذج.

يعمل المعهد علي مد جذور التعاون مع الجهات والمؤسسات ذات الصلة المتمثلة في تقديم الإستشارات العلمية والفنية في المجالات البحثية ذات الصلة حتي ينعكس أثره الإيجابي في تنمية وتطوير المجتمع. 

أقسام المعهد:

للمعهد أربعة أقسام فنية قائمة وهى:

  1. قسم هندسة البولميرات والمواد المؤلفة (Polymers and composites materials engineering)
  2. قسم هندسة الفلزات والخزفيات (Metals and ceramic engineering)
  3. قسم التقنية الموائمة والتنمية العمرانية   (Appropreiate technology and physical development)
  4. قسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات (electronics and communications engineering)

الأهداف:

  1. إجراء الدراسات اللازمة للتخطيط والتنمية العمرانية الشاملة لحل قضايا الإسكان.
  2. إجراء البحوث والدراسات للخامات السليلوزية المتوفرة محلياً سواء خشبية أو غير خشبية لتحديد إمكانية إستخدامها لصناعة اللب والورق والألواح المركبة المضغوطة.
  3. إجراء البحوث والدراسات على الخامات الجيولوجية والكيميائية الواعدة لإنتاج بدائل للمواد الصناعية المستوردة بكميات معتبرة.
  4. تطوير وابتكار مواد بناء جديدة وخاصة البناء بالتراب وصناعة الفخار والخزف والسيراميك.
  5. تصميم وتطوير وتوطين التقانات الصغيرة والوسيطة لدفع تنمية وزيادة دخول الأسر بمناطق شبه الحضر والريفية للمساهمة فى التنمية المستدامة.
  6. التوصيف الكامل للمواد بإجراء الاختبارات الازمة وفقا للمعايير العالمية: التركيب الكيميائي والتركيب الدقيق  للخصائص الميكانيكية  والكهربائية والحرارية.
  7. أبحاث معالجة الخامات حيث يرتكز علي الخامات ذات الفائده الاقتصادية ( الذهب الحديد ,النحاس ,الكروم....الخ)
  8. أبحاث تقود إلى إنتاج معدات وأجهزه والنظم الإلكترونية توظف في مجالات هندسية وصناعية في مجال الاتصالات والتحكم الآلي .
  9. تقديم الإستشارات الفنية للقطاعين العام والخاص وللمبدعين والمخترعين من الشباب – بجانب التدريب والتأهيل للكوادر الوطنية نظرياً وعملياً فى التطبيقات الناضجة والتقنيات الواعدة.
  10. النشر والتوعية الجماهيرية بكل الوسائط الإعلامية المتاحة والتجارب التوضيحية المعملية والحقلية لبلورة النماذج الرائدة لتطبيقات الأبحاث الناضجة وقيام سمنارات وورش عمل ومؤتمرات لعرض نتائج الأبحاث وتبادل الخبرات داخلياً وخارجياً.

مجالات الأنشطة البحثية:

  • صناعة اللب والورق وإعادة تدوير الورق.
  • إختبارات المواد السليلوزية الفيزيائية والميكانيكية وخاصة الأخشاب.
  • صناعة الألواح المركبة المضغوطة.
  • إنتاج مواد كيميائية للصناعات من الخامات المحلية.
  • تطوير وتصنيع التقانات الصغيرة والوسيطة – للزراعة والترحيلات وإنتاج الطوب وبعض الصناعات الغذائية والعطرية.
  • صناعة مواد البناء والخزف والسيراميك والحراريات عموماً.
  • دراسات التخطيط العمراني الشامل من المأوى إلى المدينة.
  • أبحاث البناء قليلة التكاليف نسبياً بإستخدام تقانات التراب وسقوفات الفيروسمنت.
  • إستنباط وسائل بديلة لتصريف ومعالجة الفضلات الصلبة والسائلة.
  • تطوير وترقية التقانات الموروثة عن طريق التصميم الصناعى.
  • أبحاث في مجالات الإلكترونيات والاتصالات .

إنجازات المعهد:

  1. إنتاج  لب وورق من خامات نباتية مختلفة.
  2. إنتاج مواد لاصقة من مادة التانين المستخلصة من اشجار سودانية وإنتاج الواح من الاخشاب السودانية والمخلفات الزراعية.
  3. مرشد المواصفات والنماذج لخيارات السكن- ثلاث أجزاء.
  4. تصميم وإنتاج ماكينات طوب مثبت يدوية ونصف هيدروليكية تم تسويقها واستخدامها لتغيير نمط مواد البناء التقليدية والمهددة للبيئة. 
  5. تنفيذ مشاريع سكنية وسياحية بإستخدام تقانات الطوب المثبت الصديقة للبيئة واسقف الفيروسمنت قليلة التكلفة.
  6. أقامة دورات وسمنارات فى المجالات البحثية المختلفة.

الإستشارات:

  • يقدم المعهد الإستشارات الفنيه في مجال إختصاصه في التخطيط العمراني الشامل ومواد البناء للمباني الملائمة بيئياً وأجتماعياً وإقتصادياً وذلك للجهات الحكومي، منظمات المجتمع المدنى والافراد.
  • وفي مجال الكيمياء وتقنية السليلوز يقوم بتدريب الباحثين من مختلف جامعات السودان ومعاهده العلمية، على صناعات اللب والورق والاخشاب المضغوطة كما يقوم بتقديم استشارات فى هذه التخصصات للدولة والجهات المعنية.
  • تقوم الوحدة الهندسية بتطبيق نتائج البحوث فى مجالات البناء قليل التكلفة، كما تقدم خدمات في مجالات الصيانة وعمل التصميمات والتقديرات المالية وفورمات العطاءات لمنتسبي وزارة العلوم والاتصالات والمجتمع عامة، وتشارك في الإشراف علي تنفيذ نتائج الأبحاث الهندسية المختلفة وتقديم الخدمات والإستشارات الفنية بأسس علمية.
  • يقوم قسم هندسة التقنية الموائمة والتنمية العمرانية بعمل تقييم فني لمخترعات المبدعيين في مجالات الهندسية ومساعدتهم علميا وفنيا. كذلك يطلع القسم بعمل التصميمات الهندسية وتصنيع نماذج لبعض الاجهزة والمعدات المعملية للجامعات والمعاهد التابعة لوزارة العلوم والاتصالات حسب الطلب.

خدمة المجتمع:

  • أثرت أبحاث معهد الأبحاث الهندسية وتقانة المواد على المجتمع يتمثل فى تنفيذ العديد من المشاريع السكنية الحكومية أو لإفراد المجتمع ومؤسساته المدنية .تم تنفيذ هذه المشاريع بتخطيط وتحت إشراف باحثيه  من المهندسين المعماريين المدنيين.
  • تدريب طلاب العلم والباحثين فى مجالات تميزه، اللب والورق، تكنلوجيا الاخشاب المضغوطة والكيمياء وعلوم الإلكترونات والمواد.
  • تقديم الإستشارات العلمية والفنية في مجال صناعات اللب والورق والاخشاب المضغوطة. كما وستشمل تطوير العديد من ماكينات صناعة الطوب والاستمرار فى تقديم الاستشارات الفنية.
  • تدريب باحثى السودان على بعض التقانات الحديثة مثل النانوتكنولوجى كما عمل على التدريب ونشر الوعى بين الباحثين فى مجالات الملكية الفكرية ونقل التقانة.
  • اصبح المعهد نموذجا فى التمويل الذاتى وذلك بإنتاج التقانات وتسويقها والإستفادة من عائداتها لدعم بنياته التحتية وتمويل مشاريعه.

 

عداد الزوار

اليوماليوم38
الاسبوع الحاليالاسبوع الحالي844
الشهر الحاليالشهر الحالي2821
عدد الزوار الكليعدد الزوار الكلي125267

استطلاع الرأي

ما رأيك في الشكل الجديد للموقع الإلكتروني؟

ممتاز - 60%
جيد - 30%
لا بأس به - 10%
ما الجديد في ذلك؟ - 0%

عدد الأصوات الكلي: 10